المدونه

رحلة من المعرفة لا تنتهى

زراعة الأسنان الفورية في السعودية | التيجان والغرسة من منصة تدريبكم.

زراعة الأسنان الفورية في السعودية | التيجان والغرسة من منصة تدريبكم.

 

زراعةُ الأسنانِ الفوريةِ في السعوديةِ حدثَ بها طفرةٌ كبيرةٌ في السنواتِ الأخيرةِ، حيثُ تمَ إنشاءَ مراكزِ أسنانٍ متخصصةٍ، في زراعةِ الأسنانِ العاديةِ والفوريةِ، في الكثيرِ منْ المدنِ داخلَ المملكةِ. 

كما تطورتْ زراعةَ الأسنانِ الفوريةِ في السعوديةِ بالرياضِ كونها العاصمةَ، كلُ ذلكَ تمَ وفقَ رؤيةِ عامٍ 2030 للمملكةِ في المجالِ الصحيِ، والتي تهدفُ للوصولِ إلى أعلى مستوى متطورٍ في زراعةِ الأسنانِ.

 ولذلكَ يتمُ تطويرَ وتجهيزَ المراكزِ الصحيةِ والمستشفياتِ، منْ بينها مراكزُ زراعةُ الأسنانِ الفوريةِ، والتي يتمُ مدها لأجددَ التقنياتِ والأجهزةَ، التي تسهمُ في تقديمِ خدمةٍ صحيةٍ جيدةٍ.

كيفية إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية في السعودية

يعدْ الهدفُ منْ إجراءِ زراعةِ الأسنانِ الفوريةِ في السعوديةِ ، استبدالُ الأسنانِ التي تمَ فقدها بغرساتٍ وتيجانٍ، تشبهَ الأسنانُ الأصليةُ.

  •  تبدأَ منْ خلالِ زراعةِ جزءٍ في اللثةِ، يشبهَ مجسما لولبيا أوْ حلزونيا.
  • يصنعَ هذا الجزءَ، منْ موادَ تتوافقُ معَ الجسمِ مثلٍ التيتانيوم، يثبتَ على هذا الجزءَ، التاجُ الذي يصنعُ منْ موادِ تماثلِ الأسنانِ، سواءً في الشكلِ أوْ اللونِ.
  •  كما توجدُ أنواعٌ مختلفةٌ منْ التيجانِ، منْ بينها السيراميك والزيركونْ، ونحيطكُ علما بأنَ الزيركونْ و EMax هما الأفضلُ والسببُ في أنهما يمثلانِ الأسنانُ في صلابتها. 
  • كذلكَ تساهمُ تلكَ العملياتِ في إعادةِ الوظيفةِ السنيةِ، لتحسنِ المظهرِ بشكلٍ طبيعيٍ.

 مميزاتُ زراعةُ الأسنانِ الفوريةِ في السعوديةِ 

تمتازُ زراعةَ الأسنانِ الفوريةِ في السعوديةِ بجودتها العاليةِ ، نظرا لاهتمامِ المملكةِ العربيةِ السعوديةِ، بتخصيصِ ميزانياتٍ كبيرةٍ، لتطويرِ الرعايةِ الصحيةِ بها.

  •  ولذلكَ تتميزُ أغلبَ المرافقِ والمستشفياتِ الصحيةِ في المملكةِ  بوجودِ تجهيزاتٍ عاليةٍ وجودةِ ممتازةٍ.
  •  كما تمتازُ زراعةَ الأسنانِ الفوريةِ في السعوديةِ، بأنها تقللُ منْ فتراتِ الانتظارِ الطويلةِ، للحصولِ على زراعةٍ عاديةٍ للأسنانِ، والتي قدْ تمتدُ لعدةِ أشهرٍ.
  •  كما تقللُ منْ عددِ الزياراتِ لطبيبِ الأسنانِ، خلالَ فترةِ الزراعةِ.
  • توفرُ زراعةَ الأسنانِ الفوريةِ، الحصولُ على مظهرِ الأسنانِ الطبيعيِ بصورةٍ سريعةٍ، مما يعززُ الثقةَ بالنفسِ والمظهرِ الخارجيِ. 
  •  تخصصُ المملكةُ معاييرَ صحيةً صارمةً على تقديمِ الخدماتِ الصحيةِ، مما يوفرُ للمريضِ عمليةَ زراعةٍ عاليةٍ الجودةِ.
  •  بالإضافةِ لمساهمتها في تعويضِ مشاكلِ النطقِ، والعيوبُ الناتجةُ عنْ فقدانٍ واحدٍ أوْ أكثرَ منْ الأسنانِ الأصليةِ.

 سعرُ زراعةِ الأسنانِ الفوريةِ _ في السعوديةِ

 يتفاوتُ سعرَ زراعةِ الأسنانِ الفوريةِ بالمملكةِ العربيةِ السعوديةِ تفاوت كبيرٍ ، وذلكَ يرجعُ لعدةِ عواملَ، تتمثلَ فيما يلي : 

  • نوعُ وجودةُ الغارساتُ والتيجانِ المستخدمةِ في الزراعةِ وعددها، على سبيلِ المثالِ يختلفُ سعرَ الأسنانِ الأماميةِ عنْ الخلفيةِ.
  •  كما تؤثرُ الحاجةُ إلى إجراءاتٍ إضافيةٍ في سعرِ الزراعةِ ، مثلٌ زراعةِ عظمٍ في الفكِ، أوْ ترقيعِ اللثةِ، تحتاجَ إلى تكلفةٍ منفصلةٍ.
  •  يؤثرُ مستوى المرفقِ الصحيِ وتجهيزاتهِ ومدى حداثتها وتقنيتهِ في التكلفةِ الكليةِ للزراعةِ.
  •  مهارةُ وخبرةُ الطبيبِ المعالجِ وشهرتهُ، وكفاءةُ الفريقِ المساعدِ لهُ.
  •  المدينةُ التي تتمُ فيها الزراعةُ، حيثُ تختلفُ التكلفةُ بينَ المدنِ.

 خطواتُ زراعةُ الأسنانِ الفوريةِ

 نقدمُ خطواتُ زراعةُ الأسنانِ الفوريةِ في السعوديةِ، للراغبينَ في التعرفِ على مراحلِ تنفيذِ تلكَ العمليةِ، فيما يلي :

  •  يتطلبَ الأمرُ في البدايةِ زيارةَ طبيبِ الأسنانِ لتقييمِ الحالةِ الكليةِ للأسنانِ، وتحديدَ ما إذا كانتْ زراعةُ الأسنانِ الفوريةِ مناسبةً للمريضِ أمْ لا.
  • إذا كانَ هناكَ أسنانٌ تالفةٌ أوْ متضررةٍ بشكلٍ لا يمكنُ إصلاحهُ، يتمَ استخراجها قبلَ الشروعِ في عمليةِ زراعةِ الأسنانِ.
  •  ثمَ يقومُ الطبيبُ بوضعِ مساميرِ تيتانيومَ في العظمِ في مكانِ الأسنانِ المفقودةِ، وهيَ تعملُ كجذورٍ للأسنانِ الاصطناعيةِ المرادِ وضعها.
  •  بعدُ وضعِ مساميرِ الزرعِ يمكنُ وضعَ الأسنانِ الاصطناعيةِ بشكلٍ مؤقتٍ فوقها، لتساعد في تحسينِ مظهرِ المريضِ ، بينما يتمُ تهيئةَ الأسنانِ النهائية.
  •  بعدُ التئامِ مساميرِ الزرعِ في العظمِ، يتمَ تركيبُ الأسنانِ الاصطناعيةِ النهائيةِ.
  •  تصممَ هذهِ الأسنانِ وفقَ مقاييسَ محددةٍ ، لتتناسب معَ فمِ المريضِ ، ولتعيدَ مظهرُ الأسنانِ الطبيعيةِ.

 أهميةُ زراعةِ الأسنانِ الفوريةِ في المملكةِ

 تتمثلُ أهميةَ زراعةِ الأسنانِ الفوريةِ في المملكةِ ، في قدرتها على منحِ المرضى، إمكانيةُ الحصولِ على ابتسامةٍ جميلةٍ، تساعدَ في زيادةِ الثقةِ بالنفسِ، بدلاً منْ تجنبِ الابتسامِ بسببِ فقدانِ الأسنانِ.

 كما تساهمُ زراعةَ الأسنانِ الفوريةِ في استعادةِ وظائفِ الفمِ الصحيةِ، وتحسينَ القدرةِ على المضغِ، والتحدثُ بشكلٍ صحيحٍ. 

مواصفاتٌ أفضلُ دكتورِ زراعةِ الأسنانِ الفوريةِ في الرياضِ

 يجبُ أنْ تكونَ منْ مواصفاتٍ أفضلِ دكتورِ زراعةِ الأسنانِ الفوريةِ في الرياضِ، وجودُ خبراتٍ سابقةٍ ناجحةٍ لهُ في مجالِ الزراعةِ.

  1.   يمتلكُ جميعُ التصاريحِ والتراخيصِ الضروريةِ، لمزاولةِ مهنتهِ بشكلٍ قانونيٍ.
  2.  ينبغي أنْ يتمتعَ بدرجةٍ عاليةٍ منْ الأمانةِ، وأنْ يقدمَ لكَ معلوماتُ دقيقةٌ  حولَ مزايا وعيوبِ زراعةِ الأسنانِ الفوريةِ في السعوديةِ  بالنسبةِ لحالةِ المريضِ، كما يجبُ أنْ يشيرَ إلى أيِ مضاعفاتٍ محتملةٍ.
  3.  كذلكَ يجبُ أنْ يكونَ مكانُ العيادةِ أوْ المركزِ نظيفا . وينبغي أنْ يهتمَ الطبيبُ بتنفيذِ إجراءاتِ السلامةِ والتعقيمِ في عملياتِ الزراعةِ بشكلٍ دقيقٍ، لجميعِ الأدواتِ والمعداتِ المستخدمةِ في عمليةِ الزراعةِ.

 عيوبُ زراعةِ الأسنانِ الفوريةِ 

ميزةَ الزراعةِ الفوريةِ للأسنانِ هيَ السرعةُ ولكنَ هناكَ بعضُ العيوبِ والمضاعفاتِ المهمةِ التي ينبغي معرفتها : 

  • انخفاضُ نسبةِ نجاحِ العمليةِ لأنَ نجاحَ زراعاتِ الأسنانِ الفوريةِ يتطلبُ عدمَ تحميلِ الأسنانِ المزروعةِ بأيِ ضغطٍ لفترةٍ تصلُ إلى ثلاثةِ أشهرٍ وفي هذهِ الفترةِ يتمُ استخدامَ تركيباتٍ مؤقتةٍ قبلَ تثبيتِ التركيباتِ النهائيةِ وفي حالةَ عدمِ احترامِ ذلكَ تنخفضُ نسبةُ نجاحِ العمليةِ.
  •  قصرُ فترةِ المتابعةِ للتحققِ منْ نجاحِ الزراعة .
  •  احتماليةُ عدمِ اندماجِ الزراعة معَ العظمِ.
  • صعوبةُ مضغِ الطعامِ فترةً مؤقتةً بعدَ العمليةِ.
  •  احتماليةُ إصابةِ الأعصابِ والهياكلِ الحيويةِ في حالةِ حفرِ الفكِ السفليِ بشكلٍ غيرِ صحيحٍ أوْ خارجَ العمقِ المناسبِ لجراحةِ الفكِ.

 الأسئلةُ الشائعةُ في زراعةِ الأسنانِ الفوريةِ في السعوديةِ

 1 . هلْ زراعةُ الأسنانِ الفوريةِ مضمونةً ؟

 نعمْ زراعةُ الأسنانِ الفوريةِ مضمونةً جدا وناجحةٌ ، وتعدَ خيار رائعٍ وناجحٍ بنسبة 97 %.

2 . زراعةُ الأسنانِ الفوريةِ كمَ تأخذُ وقت ؟

 تستغرقَ عمليةَ زراعةِ الأسنانِ الفوريةِ ساعةً أوْ ساعتينِ للتثبيتِ ، بعدُ تلكَ المرحلةِ ينتظرُ الكثيرُ منْ أطباءِ الأسنانِ 3 أشهر ، قبلٌ استعادةِ الأسنانِ البديلةِ.

 3 . ما الفرقُ بينَ زراعةِ الأسنانِ الفوريةِ والتقليديةِ ؟

 تعدْ زراعةَ الأسنانِ التقليديةِ عمليةً يتمُ فيها وضعُ الزرعة داخلَ العظمِ الفكيْ، ثمَ يتمُ الانتظارُ لمدةٍ تصلُ إلى ثلاثةِ أشهرٍ أوْ أكثرَ، قبلٌ إجراءِ عمليةِ التركيبِ.

 لكنْ تتمّ زراعةُ الأسنانِ الفوريةِ بشكلٍ مباشرٍ ، بعدُ خلعِ السنِ ، حيثُ إنَ يتمُ وضعَ زرعهِ مباشرةِ داخلِ العظمِ وخارجِ اللثةِ ، ثمَ يتمُ تركيبَ السنِ في غضونِ حواليْ 72 ساعةٍ تقريبا.

 في ختامِ مقالِ زراعةِ الأسنانِ الفوريةِ في السعوديةِ ، نكونَ تعرفنا على خطواتِ إجراءِ عمليةِ زرعِ الأسنانِ الفوريةِ ، وما هيَ مميزاتها وعيوبها ، لتستطيعَ في ضوءِ ما سبقَ ، اتخاذُ قراركَ الصحيحِ ، ويمكنكَ الحصولُ على أفضلِ كورساتْ تعليميةً في مجالِ طبِ الأسنانِ ، منْ خلالِ التواصلِ معنا في منصةِ تدريبكمْ ، والتي تقدمَ لكمْ أفضلَ محاضرينَ في مجالِ طبِ الأسنانِ في تدريبكم.

منصة تدريبكم تساعدكم علي تحقيق مشاريعكم, وتنمية القدرات العلمية, وزيادة المهارات العملية للمتدربين, والمسوقين للتفوق في سوق العمل الحر, وريادة الأعمال في كل مجال.